تصريح مشترك: مباحثات عبر تقنية الاتصال المرئي بين السيد ناصر بوريطة ووزير الشؤون الخارجية بجمهورية غواتيمالا، السيد بيدرو برولو فيلا

أنت هنا
  1. الرئيسية
تصريح مشترك: مباحثات عبر تقنية الاتصال المرئي بين السيد ناصر بوريطة ووزير الشؤون الخارجية بجمهورية غواتيمالا، السيد بيدرو برولو فيلا
في إطار الذكرى السنوية الخمسين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، عقد وزيرا خارجية المغرب وغواتيمالا، الخميس 03 يونيو 2021 حوارا ثنائيا، مكن من مناقشة عدد من القضايا الرئيسية المدرجة على جدول الأعمال الثنائي، أهمها:

التأكيد على الإرادة المشتركة لجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، وفخامة الرئيس الغواتيمالي أليخاند رو جياماتي لمواصلة جهودهما لتوطيد العلاقات الثنائية، ولا سيما في إطار التعاون جنوب-جنوب، لما فيه صالح البلدين.

التنويه بذكرى مرور 50 سنة على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، والتأكيد على الرغبة المتبادلة في تحقيق الرخاء لكلا البلدين.

الاتفاق على جدولة سلسلة من الأنشطة الدبلوماسية والثقافية، تعكس أهمية هذا الاحتفال في التاريخ الدبلوماسي المغربي الغواتيمالي.

وأطلع السيد ناصر بوريطة الوزير بيدرو برولو فيلا على قضية الصحراء المغربية وشكر نظيره الغواتيمالي على دعم بلاده الثابت والراسخ للوحدة الترابية للمملكة المغربية وسيادتها على أقاليمها الجنوبية.

وجدد الوزير الغواتيمالي، في إطار الوحدة الترابية للمملكة المغربية وسيادتها، دعمه لمبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب باعتبارها الحل الوحيد للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية، وذلك طبقا لقرارات الأمم المتحدة.

وأشاد السيد بوريطة بالجهود التي تبذلها حكومة غواتيمالا لتحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة عن طريق مبادرات وبرامج التنمية مثل "غواتيمالا لن تتوقف"، وخطة الإنعاش الاقتصادي والحملة الوطنية الكبرى للتغذية.

وأعربت جمهورية غواتيمالا عن شكرها للمملكة المغربية على مبادرات التضامن والعمل الإنساني تجاه الشعب الغواتيمالي عقب أضرار الفيضانات التي تلت إعصارا "إيتا" و"إيوتا" المدمرين.

وبهذه المناسبة، جددت غواتيمالا دعوتها للسيد بوريطة للقيام بزيارة رسمية إلى غواتيمالا خلال سنة 2021.

في نفس الفئة

المزيد
Twitter إخطارات Facebook Language selector Search icon Menu icon Message icon Closing icon YouTube icon Scroll icon Arrow down Map of Morocco icon Map of Africa icon Map of Europe icon world's map icon Navigation Arrow Eye icon Sharing icon Point icon Play icon Pause icon News actuality icon Extend icon Print icon Social network share icon Calendar icon Whatsapp icon Journalist icon Radio icono Television icon Quote icon Location icon world's map icon Pin icon Previous icon Next icon PDF icon Icon to increase the text Icon to decrease the text Google plus icon Decree icon Organigram icon Icon left arrow Instagram