انتخاب المغرب بالمجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية برسم الفترة 2022-2025

أنت هنا
  1. الرئيسية
OMS
تم انتخاب المغرب بالمجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية برسم الفترة 2022-2025، بصفته ممثلا لمجموعة دول شرق البحر المتوسط. وقد جاء انتخاب المملكة المغربية بمناسبة أشغال الدورة الـ75 لجمعية الصحة العالمية، المنعقدة بجنيف ما بين 22 و28 ماي.

واستطاع المغرب، الذي كان مرشحا لشغل أحد المقعدين الشاغرين المخصصين لمنطقة شرق البحر المتوسط، أن يحظى بدعم الدول الأعضاء في المنظمة، بفضل تعبئة مجموع الأجهزة الدبلوماسية للمملكة، بتنسيق وثيق مع وزارة الصحة والحماية الاجتماعية. ويشكل هذا الانتخاب، تأكيدا على مصداقية عمل المملكة داخل منظمة الصحة العالمية من أجل النهوض بالصحة العالمية، ويعكس ثقة المجتمع الدولي في حصافة مقاربة المغرب في مجال تدبير الجائحة، طبقا لرؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس التي تقوم على الاستباقية والتضامن وأولوية صحة المواطنين.

وسيعمل المغرب خلال فترة ولايته على المساهمة في إنجاز هدف "المليارات الثلاثة"، الذي يقوم عليه المخطط الاستراتيجي الخماسي لمنظمة الصحة العالمية، ويتعلق الأمر بحماية مليار شخص في مواجهة حالات الطوارئ، وتمكين مليار شخص من الاستفادة من التغطية الصحية الشاملة، وضمان تمتع مليار شخص آخرين بمزيد من الصحة والعافية بحلول 2023.

وتعد منظمة الصحة العالمية مؤسسة متخصصة، ضمن هيئات الأمم المتحدة، تضطلع بتسيير وتنسيق الصحة العالمية داخل المنظومة الأممية، وتشمل مجالات نشاطها الرئيسية الأمراض المنقولة وغير المنقولة، والإعداد، والمراقبة وتقديم الاستجابة في مواجهة الأزمات، فضلا عن النهوض بالصحة طيلة أمد حياة الأفراد، وتعزيز المنظومات الصحية.

ويعد مجلس منظمة الصحة العالمية، الذي يضم 34 عضوا، الهيئة المكلفة بتنفيذ القرارات والتوجيهات الصادرة عن جمعية الصحة العالمية.

Twitter إخطارات Facebook Language selector Search icon Menu icon Message icon Closing icon YouTube icon Scroll icon Arrow down Map of Morocco icon Map of Africa icon Map of Europe icon world's map icon Navigation Arrow Eye icon Sharing icon Point icon Play icon Pause icon News actuality icon Extend icon Print icon Social network share icon Calendar icon Whatsapp icon Journalist icon Radio icono Television icon Quote icon Location icon world's map icon Pin icon Previous icon Next icon PDF icon Icon to increase the text Icon to decrease the text Google plus icon Decree icon Organigram icon Icon left arrow Instagram Linkedin icon