المغرب يطلق عملية مسؤولة لاستعادة حركة المرور بمعبر الكركرات

أنت هنا
  1. الرئيسية
المغرب يطلق عملية عسكرية مسؤولة لاستعادة حركة المرور بمعبر الڭرڭرات
الرباط-بعد ممارسة أقصى درجات ضبط النفس في مواجهة الاستفزازات الخطيرة وغير المقبولة التي قامت بها ميليشيات "البوليساريو" في المنطقة العازلة للڭرڭرات في الصحراء المغربية، لم يكن أمام المملكة المغربية من خيار سوى الاضطلاع بمسؤولياتها من أجل وضع حد لحالة العرقلة الناجمة عن هذه الأعمال وإعادة إرساء حرية التنقل المدني والتجاري.

منذ أكتوبر 2020، قامت" البوليساريو " وميليشياتها بأعمال عصابات، كما عمدت على عرقلة حركة تنقل الأشخاص والبضائع على هذا المحور الطرقي وتسببت في مضايقة المراقبين العسكريين التابعين للمينورسو.

وتشكل هذه التحركات الموثقة تهديدا حقيقيا ومتعمدا للاستقرار، في محاولات تهدف الى تغيير وضع المنطقة وتمثل انتهاكا للاتفاقات العسكرية وتهديدا حقيقيا لاستدامة وقف إطلاق النار. كما تقوض فرص إحياء العملية السياسية التي يرعاها المجتمع الدولي.

منذ عام 2016، ضاعفت "البوليساريو" هذه التحركات الخطيرة وغير المقبولة في هذه المنطقة، في انتهاك للاتفاقات العسكرية، دون الاكتراث بتنبيهات الأمين العام للأمم المتحدة وفي خرق سافر لقرارات مجلس الأمن، ولا سيما القرارين 2414 و2440، اللذين أمرا " البوليساريو" بـ "وضع حد " لهذه الأعمال المزعزعة للاستقرار.

وقد نبه المغرب في حينه الأمين العام للأمم المتحدة وكبار المسؤولين الأمميين وأطلعهم بانتظام عن مختلف التطورات الخطيرة بالمنطقة، كما طلب من أعضاء مجلس الأمن والمينورسو وكذا عدة دول جارة، أن يكونوا شهودا على هذه التحركات.

وقد كرست المملكة المغربية الوقت الكافي للمساعي الحميدة للأمين العام للأمم المتحدة وبعثة المينورسو، من أجل حمل "البوليساريو" على وقف أعمالها الهادفة الى زعزعة الاستقرار ودفعها لمغادرة المنطقة العازلة للكركرات.

إلا أن دعوات بعثة المينورسو والأمين العام للأمم المتحدة، فضلا عن تدخلات عدد من أعضاء مجلس الأمن، ظلت للأسف دون جدوى.

ولذلك قرر المغرب أن يتصرف وفقا لصلاحياته وواجباته في احترام تام للشرعية الدولية.

و"البوليساريو" وحدها من يتحمل المسؤولية الكاملة والعواقب الناجمة عن هذه التحركات.

Twitter إخطارات Facebook Language selector Search icon Menu icon Message icon Closing icon YouTube icon Scroll icon Arrow down Map of Morocco icon Map of Africa icon Map of Europe icon world's map icon Navigation Arrow Eye icon Sharing icon Point icon Play icon Pause icon News actuality icon Extend icon Print icon Social network share icon Calendar icon Whatsapp icon Journalist icon Radio icono Television icon Quote icon Location icon world's map icon Pin icon Previous icon Next icon PDF icon Icon to increase the text Icon to decrease the text Google plus icon Decree icon Organigram icon Icon left arrow Instagram Linkedin icon