القضية الفلسطينية: تركمنستان تشيد بالدور الرائد لجلالة الملك بصفته رئيسا للجنة القدس

أنت هنا
  1. الرئيسية
Palestine : Le Turkménistan salue le rôle pionnier de SM le Roi en tant que président du Comité Al Qods
الرباط - أشادت تركمنستان، اليوم الأربعاء، بالدور الرائد لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بصفته رئيسا للجنة القدس، من أجل التوصل إلى سلام شامل وعادل ومستدام في فلسطين.

وجاء في البيان المشترك الذي صدر بمناسبة الزيارة الرسمية التي يقوم بها نائب رئيس الوزراء، وزير الشؤون الخارجية لتركمنستان، السيد رشيد ميريدوف للمغرب لمدة يومين، أنه "فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، يعرب الطرف التركماني عن تقديره للدور الرائد الذي يضطلع به صاحب الجلالة الملك محمد السادس بصفته رئيسا للجنة القدس من أجل التوصل إلى سلام شامل وعادل ومستدام، على أساس مبدأ الدولتين الذي يضمن قيام دولة فلسطينية مستقلة وذات سيادة عاصمتها القدس الشرقية".

وأكد البيان الذي صدر في ختام الدورة الثالثة للمشاورات السياسية المغربية -التركمانية أنه وبخصوص الوحدة الترابية للمملكة المغربية، تؤكد تركمنستان دعمها للمبادرة المغربية للحكم الذاتي باعتبارها "السبيل الوحيد" لحل النزاع حول الصحراء المغربية.

وأشار إلى أن الطرف التركماني يدعم الجهود التي تبذلها الأمم المتحدة من أجل التوصل إلى حل سياسي لهذه القضية الإقليمية.

وعلى الصعيد الدولي، أكد الطرفان على أهمية مواصلة تنسيق مواقفهما بخصوص القضايا ذات الاهتمام المشترك داخل الهيئات الدولية والإقليمية، ودعم ترشيحات المغرب وتركمنستان داخل هذه الهيئات.

وخلص البيان المشترك إلى أن الطرفين اتفقا أيضا على عقد الدورة الرابعة للمشاورات السياسية المغربية- التركمانية بعشق أباد في موعد يتم التوافق عليه لاحقا.

وتعد زيارة رئيس دبلوماسية تركمانستان للمغرب الأولى من نوعها منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين سنة 1992. وشكلت هذه الزيارة مناسبة للمملكة وتركمانستان لتوقيع ثلاث اتفاقيات تهدف إلى تعزيز علاقات تعاونهما الثنائي في مختلف المجالات.

في نفس الفئة

المزيد
Twitter إخطارات Facebook Language selector Search icon Menu icon Message icon Closing icon YouTube icon Scroll icon Arrow down Map of Morocco icon Map of Africa icon Map of Europe icon world's map icon Navigation Arrow Eye icon Sharing icon Point icon Play icon Pause icon News actuality icon Extend icon Print icon Social network share icon Calendar icon Whatsapp icon Journalist icon Radio icono Television icon Quote icon Location icon world's map icon Pin icon Previous icon Next icon PDF icon Icon to increase the text Icon to decrease the text Google plus icon Decree icon Organigram icon Icon left arrow Instagram Linkedin icon