السيد ناصر بوريطة يشارك في الاجتماع الثالث للجنة العليا لأجندة "عشرية الجذور الإفريقية والمغتربين الأفارقة"

أنت هنا
  1. الرئيسية
MLM
شارك وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، يوم الاثنين 13 دجنبر 2021 عبر تقنية الاتصال المرئي، في الاجتماع الافتراضي الثالث للجنة العليا لأجندة "عشرية الجذور الإفريقية والمغتربين الأفارقة".

وقال السيد ناصر بوريطة في كلمته، إن المغتربين الأفارقة لديهم الخبرة والمهارات التي تعود بالفائدة على اقتصادات القارة الإفريقية، لا سيما في سياق يتسم بالعولمة وظهور فرص جديدة متاحة لإفريقيا.

وفي إطار التزامات المملكة، جدد السيد ناصر بوريطة التأكيد على المساهمة المالية للمغرب، والتي أعلن عنها في الاجتماع الثاني للجنة العليا، بالإضافة إلى اقتراح تعبئة اثنين من المسؤولين التنفيذيين على أساس التفرغ من أجل دعم عمل هذه اللجنة.

وشدد السيد ناصر بوريطة على أن مبالغ التحويلات المالية من المغتربين الأفارقة عرفت تزايداً ملحوظاً، مشيراً إلى أن اللجنة العليا يمكن أن تشرك بعض الشركات الإفريقية الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية من أجل التفكير في كيفية خفض معدلات هذه التحويلات التي تصل حاليًا إلى 15 في المائة، وهي أعلى نسبة في العالم، وتنويع مؤسسات تحويل الأموال في القارة.

كما اعتبر السيد الوزير أن المرصد الإفريقي للهجرة يمكن أن يلعب دورًا رائدًا إلى جانب اللجنة العليا، من أجل وضع نظام خرائطي لكفاءات المغتربين الأفارقة على جميع المستويات، لتحسين مساهمتهم في تنمية القارة ونشر مهاراتهم.

ودعا السيد ناصر بوريطة إلى إنشاء منصة أعمال إلكترونية بهدف إبراز قصص نجاح المغتربين الأفارقة سواء داخل القارة أو في الخارج.

وفي هذا الصدد، أكد السيد ناصر بوريطة التزام المغرب، إلى جانب جمهورية الطوغو، لجعل هذه اللجنة العليا نموذجًا للنجاح والإنجاز الملموس والدائم على المستوى القاري. وخلص السيد بوريطة، إلى أنه عشية سنة 2022، يتعين الإسراع في العمل لإضفاء الطابع العملي على عشرية 2021-2031 للجذور الإفريقية والمغتربين الأفارقة بهدف الاستجابة لتطلعات المغتربين الأفارقة والمساهمة بشكل تام في عملية تنمية القارة الإفريقية.

في نفس الفئة

المزيد
Twitter إخطارات Facebook Language selector Search icon Menu icon Message icon Closing icon YouTube icon Scroll icon Arrow down Map of Morocco icon Map of Africa icon Map of Europe icon world's map icon Navigation Arrow Eye icon Sharing icon Point icon Play icon Pause icon News actuality icon Extend icon Print icon Social network share icon Calendar icon Whatsapp icon Journalist icon Radio icono Television icon Quote icon Location icon world's map icon Pin icon Previous icon Next icon PDF icon Icon to increase the text Icon to decrease the text Google plus icon Decree icon Organigram icon Icon left arrow Instagram Linkedin icon