السيد ناصر بوريطة يستقبل نظيره السيراليوني

أنت هنا
  1. الرئيسية
M. Nasser Bourita s’entretient avec son homologue sierra-léonais
استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، الخميس 25 نونبر بالرباط، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي لجمهورية سيراليون، السيد ديفيد فرانسيس.

وأكد السيد بوريطة خلال ندوة صحفية مشتركة مع السيد ديفيد فرانسيس، أن هذا اللقاء يندرج في إطار الدينامية الإيجابية التي تعرفها العلاقات الثنائية بين المغرب وسيراليون بفضل الدفعة القوية التي أعطاها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وفخامة الرئيس جوليوس مادا بيو، لهذه العلاقات.

وأضاف السيد الوزير أن العلاقات الثنائية شهدت في السنوات الأخيرة تطوراً إيجابيا بفضل خارطة الطريق التي تم الاتفاق عليها في الزيارة الأخيرة، مشيداً في الوقت ذاته بتفعيل عناصر هذه الخارطة، والتي همت بالأساس مجالات التكوين والتعاون والتنسيق القطاعي. وأكد السيد بوريطة أنه سيتم عقد اللجنة المشتركة في الثلث الأول من السنة المقبلة بالإضافة إلى منتدى لرجال الأعمال من أجل الدفع بالعلاقات الثنائية.

وأبرز السيد بوريطة أن فتح قنصلية لجمهورية سيراليون في الداخلة وتعيين قنصل جديد، هو تعبير عن الموقف الثابت لسيراليون وعن دعمها للوحدة الترابية وسيادة المملكة المغربية على أقاليمها الجنوبية.

وأعرب السيد بوريطة عن دعم المغرب لترشيح جمهورية سيراليون لمقعد العضو غير الدائم في مجلس الأمن انطلاقا من سنة 2023، من أجل تمثيل القارة الإفريقية، ومواجهة كافة التحديات التي تواجهها خاصة في مجال الأمن والسلم.

ومن جانبه، نوه وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي السيراليوني بعلاقات الصداقة الجيدة وبمستوى التنسيق بين المغرب وسيراليون من أجل افتتاح القنصلية العامة بالداخلة بهدف الدفاع عن مصالح جمهورية سيراليون في المنطقة.

وقال السيد فرانسيس إنه "منذ تأسيس اتحاد نهر مانو سنة 1973، يضطلع المغرب بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس بدور رئيسي في تعزيز التعاون في المنطقة".

وأشاد السيد فرانسيس بدعم المملكة المغربية لترشيح سيراليون لشغل مقعد عضو غير دائم في مجلس الأمن الدولي للفترة 2024-2025.

وقد سبق لجمهورية سيراليون أن قامت بافتتاح قنصلية عامة لها بالداخلة وتنصيب القنصلة العامة، السيدة زينب كاندي، وذلك يوم 30 غشت 2021.

في نفس الفئة

المزيد
Twitter إخطارات Facebook Language selector Search icon Menu icon Message icon Closing icon YouTube icon Scroll icon Arrow down Map of Morocco icon Map of Africa icon Map of Europe icon world's map icon Navigation Arrow Eye icon Sharing icon Point icon Play icon Pause icon News actuality icon Extend icon Print icon Social network share icon Calendar icon Whatsapp icon Journalist icon Radio icono Television icon Quote icon Location icon world's map icon Pin icon Previous icon Next icon PDF icon Icon to increase the text Icon to decrease the text Google plus icon Decree icon Organigram icon Icon left arrow Instagram Linkedin icon