السيد ناصر بوريطة يتباحث مع نظيره القمري

أنت هنا
  1. الرئيسية
السيد ناصر بوريطة يتباحث مع نظيره القمري
تباحث وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، الأربعاء 20 يوليوز بمراكش، مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بجزر القمر، المكلف بالجالية والفرنكوفونية، السيد ظهير ذو الكمال، وذلك على هامش أشغال الدورة الـ 14 لقمة الأعمال الأمريكية-الإفريقية.

وأكد السيد ذو الكمال، في تصريح للصحافة، عقب مباحثاته مع السيد ناصر بوريطة، أن اتحاد جزر القمر يجدد تأكيد دعمه لمخطط الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب كحل وحيد للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، مضيفا أنه "من شأن المخطط المغربي الرامي إلى حل هذا النزاع المصطنع، أن يأتي بالسلام والاستقرار في المنطقة". وكشف أن "المغرب وجزر القمر قررا أن يدعم بعضهما البعض دائما وفي جميع الأحوال".

 وشدد على العلاقات المتينة، الغنية والمكثفة التي تجمع بين البلدين، معربا عن ارتياحه إزاء تطور التعاون بين البلدين، وخاصة مع الافتتاح المقبل لسفارة مغربية بجزر القمر، والتي ستكون خطوة مهمة جدا في تعزيز العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

كما رحب بموافقة المغرب على اتفاقية عدم الازدواج الضريبي في مجال الضرائب على الدخل، ومكافحة الغش والتهرب الضريبي، مما سيمكن الفاعلين الاقتصاديين في كلا البلدين من ممارسة نشاطهم بأمان.

ومن جهة أخرى، أعرب السيد ذو الكمال عن تأثره الكبير بالسياسة التي يدعو إليها المغرب، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والتي تهدف إلى إعطاء دفعة جديدة، وتفعيل التعاون بين البلدان الأفريقية في إطار التعاون جنوب - جنوب، والذي يمثل أملا كبيرا بالنسبة للبلدان الأفريقية.

وأضاف أن عقد قمة الأعمال الأمريكية-الإفريقية بالمغرب يأتي ليترجم هذه الرؤية التي يحملها المغرب، الذي يعمل دون كلل لفائدة التضامن الافريقي.

وعلى صعيد آخر، سلط السيد ذو الكمال الضوء على سياسة الهجرة "الإنسانية" التي ينهجها المغرب، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

Twitter إخطارات Facebook Language selector Search icon Menu icon Message icon Closing icon YouTube icon Scroll icon Arrow down Map of Morocco icon Map of Africa icon Map of Europe icon world's map icon Navigation Arrow Eye icon Sharing icon Point icon Play icon Pause icon News actuality icon Extend icon Print icon Social network share icon Calendar icon Whatsapp icon Journalist icon Radio icono Television icon Quote icon Location icon world's map icon Pin icon Previous icon Next icon PDF icon Icon to increase the text Icon to decrease the text Google plus icon Decree icon Organigram icon Icon left arrow Instagram Linkedin icon