السيد ناصر بوريطة يتباحث مع مفوض الاتحاد الإفريقي للشؤون السياسية والسلام والأمن

أنت هنا
  1. الرئيسية
MLM
استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، الثلاثاء 16 نونبر بالرباط، مفوض الاتحاد الإفريقي للشؤون السياسية والسلام والأمن، السيد بانكول أديوي.

وتمحورت هذه المباحثات حول السلام والأمن في القارة الإفريقية، والإصلاحات والمبادرات التي يقوم بها الاتحاد الإفريقي، وكذا الدور الرئيسي الذي يضطلع به المغرب داخل المنظمة الإفريقية.

وخلال لقاء صحفي مشترك عقب المباحثات التي أجراها الجانبان، رحب السيد ناصر بوريطة بالزيارة التي يقوم بها السيد أديوي إلى المغرب، مشيراً إلى أن هذه المفوضية بأيادي أمينة بعد انتخاب السيد أديوي.  

وشدد الوزير، على أن المغرب يدعم جميع مبادرات الإصلاح التي من شأنها تعزيز السلام والأمن في القارة بالاعتماد على أسس مرتبطة بالحكامة، والدبلوماسية الموازية والسلام والاستقرار.  

وأضاف السيد بوريطة أن إصلاح مفوضية الاتحاد الإفريقي للشؤون السياسية والسلام والأمن لا يمكن أن ينجح إلا بإصلاح مجلس السلم والأمن، معربا في الوقت ذاته عن استعداد المغرب لتقديم الدعم لهذه العملية.  

وأكد السيد بوريطة على أهمية الرؤية الملكية التي مكنت من جعل المغرب فاعلاً أساسيا منذ عودته إلى عائلته المؤسساتية، مشيراً إلى استعداد المغرب لاتخاذ مواقف بناءة من أجل تعزيز السلم والاستقرار في القارة الإفريقية.

وأشار السيد بوريطة إلى أن هذه الرؤية الملكية تعتبر أن القارة الإفريقية تزخر بالقدرات والمهارات، لاسيما في المجال البشري للتغلب على التحديات التي تواجهها وضمان تنميتها وتحقيق استقرارها بشكل مستقل.

ومن جانبه، أكد مفوض الاتحاد الإفريقي للشؤون السياسية والسلم والأمن على أهمية الدور الرئيسي للمغرب في مجالات الحكامة الجيدة والاستقرار والأمن في القارة. وأضاف السيد أديوي أن المفوضية انخرطت خلال الأشهر الستة الماضية، في تنفيذ هيكلها التنظيمي الجديد، بمشاركة نشيطة من المغرب بعد عودته إلى الاتحاد الإفريقي.

وفي نفس السياق، اعتبر السيد أديوي أنه من الضروري تقوية مسار الإصلاحات المتعلقة بالأمن والسلم، التي يساهم فيها المغرب بشكل فعال، من خلال اشتغاله في انسجام تام مع جميع الدول الأعضاء بالاتحاد الإفريقي.

وأشار السيد أديوي إلى أن إفريقيا تتوفر على جميع الوسائل والآليات من أجل تقديم حلول إفريقية للمشاكل الإفريقية، مضيفاً أن المفوضية تعمل وفق هذا المنطلق في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف.

في نفس الفئة

المزيد
Twitter إخطارات Facebook Language selector Search icon Menu icon Message icon Closing icon YouTube icon Scroll icon Arrow down Map of Morocco icon Map of Africa icon Map of Europe icon world's map icon Navigation Arrow Eye icon Sharing icon Point icon Play icon Pause icon News actuality icon Extend icon Print icon Social network share icon Calendar icon Whatsapp icon Journalist icon Radio icono Television icon Quote icon Location icon world's map icon Pin icon Previous icon Next icon PDF icon Icon to increase the text Icon to decrease the text Google plus icon Decree icon Organigram icon Icon left arrow Instagram Linkedin icon