السيد ناصر بوريطة: المغرب يدعم الترشيح الوحيد للسيدة لويز موشيكيوابو من أجل مواصلة الإصلاحات

أنت هنا
  1. الرئيسية
Nasser Bourita
أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، يوم الاثنين 23 ماي، أن المملكة المغربية تقترح الأمينة العامة الحالية للمنظمة الدولية للفرنكوفونية، السيدة لويز موشيكيوابو، كمرشحة وحيدة لولاية جديدة، وذلك بهدف مواصلة الإصلاحات التي أطلقتها المنظمة.

وأبرز السيد بوريطة، في مداخلة عبر تقنية الاتصال المرئي، خلال الدورة الاستثنائية الـ41 للمؤتمر الوزاري لمنظمة الفرنكوفونية، أن الأمر يتعلق بخيار واضح وبراغماتي لإحالة ترشيح وحيد على القمة المقبلة لرؤساء دول المنظمة، والمقرر عقدها في تونس، وذلك مع الأخذ في الاعتبار الظرفية الخاصة، لاسيما تداعيات الجائحة، فضلا عن الإرادة المتمثلة في مواصلة الإصلاحات التي أطلقتها المنظمة.

وأشار إلى أن هذا الخيار لا يتعارض مع قانون المنظمة، مؤكدا على ضرورة الحفاظ على فعالية الفرنكوفونية واستقرار مؤسساتها، وذلك مع مواصلة الإصلاحات التي نفذتها حتى الآن الأمينة العامة للمنظمة، السيدة لويز موشيكيوابو.

وشدد الوزير على القول "نريد مواصلة هذه الإصلاحات"، مسجلا أن خيار الترشيح الوحيد هذا سيمكن من الانكباب على التحضير لقمة رؤساء الدول ورهاناتها، فضلا عن التركيز على مواصلة الإصلاحات.

وتابع قائلا "الوقت الذي يفصلنا عن القمة يتعين استثماره في عمل ذي جدوى"، داعيا الأمينة العامة والأمانة العامة إلى "التفرغ لإعداد الرؤية التي نريدها للمنظمة في المستقبل".

وسلط السيد بوريطة الضوء أيضا على ضرورة التعبئة لجعل قمة تونس موعدا هاما ومرحلة فارقة في عمل الفرنكوفونية.

من جهة أخرى، نوه الوزير بالتعبئة الي تقوم بها السلطات التونسية لجعل هذه القمة "اجتماعا ناجحا يعبد الطريق لمستقبل المنظمة".

Twitter إخطارات Facebook Language selector Search icon Menu icon Message icon Closing icon YouTube icon Scroll icon Arrow down Map of Morocco icon Map of Africa icon Map of Europe icon world's map icon Navigation Arrow Eye icon Sharing icon Point icon Play icon Pause icon News actuality icon Extend icon Print icon Social network share icon Calendar icon Whatsapp icon Journalist icon Radio icono Television icon Quote icon Location icon world's map icon Pin icon Previous icon Next icon PDF icon Icon to increase the text Icon to decrease the text Google plus icon Decree icon Organigram icon Icon left arrow Instagram Linkedin icon