السيد محسن الجزولي:"لنجعل من قارتنا أرضا خصبة للكفاءة والأداء والتميز؛ إفريقيا المواهب"

أنت هنا
  1. الرئيسية
A cette occasion, M. Jazouli a souligné que pour atteindre l’objectif fixé par Sa Majesté Le Roi Mohammed VI, Que Dieu L’assiste, à savoir « l’Afrique doit faire confiance à l’Afrique », les nombreux talents dont regorge notre continent doivent être le ciment de cette confiance. Le Ministre Délégué a rappelé quelques chiffres puisque « les indicateurs nous montrent clairement que la jeunesse africaine représente la principale ressource pour les prochaines décennies : à l’horizon 2050, 60% des Africains auro
الرباط، (وزارة الشؤون الخارجية) - ألقى السيد محسن الجزولي، الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، كلمة افتتاحية بمناسبة الندوة التي نظمتها مجموعة التجاري وفا بنك، يوم 26 أكتوبر 2020، عبر تقنية التناظر المرئي، في موضوع: "تنمية المواهب الإفريقية، رهان كبير لتنمية القارة."

وبهذه المناسبة، شدد السيد الجزولي على أنه من أجل تحقيق الهدف الذي حدده صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله،  وهو "على أفريقيا أن تثق بأفريقيا"، يجب أن تكون المواهب العديدة التي تزخر بها قارتنا هي أساس هذه الثقة.

كما ذكر الوزير المنتدب ببعض الأرقام لكون " المؤشرات تظهر بوضوح أن الشباب الأفريقي يشكل المورد الرئيسي للعقود القادمة: بحلول عام 2050، سيكون 60 ٪ من الأفارقة تحت سن 24 سنة و1 من كل 3 شباب في العالم سيكونون أفارقة ".

وأضاف أيضا أن أفريقيا قوية بشبابها و " لكي يصبح هذا العائد الديموغرافي محركها الرئيسي للنمو، من واجبنا أن نضمن لشبابنا ظروف قابليته للتوظيف".

علاوة على ذلك، "فقد اقترح الاتحاد الأفريقي إعلان فترة 2018-2027 كعقد للتكوين وتوظيف الشباب في المجالات التقنية والمهنية وريادة الأعمال في أفريقيا.»

وقال إنه " بالنسبة لهذه المواهب، سيتوجب علينا أن نتعلم كيفية العثور عليها، وتكوينها وأيضا حمايتها، لأن نمو الاقتصادي للغد سيحتاج إلى خبراتهم الإبداعية. هذا النمو سيستهلك الكثير من المهارات، ويمكن أن نواجه خطر نقص المواهب بل أبعد من ذلك، حرب المواهب".

ونظرا للوضعية الحالية، أشار السيد الجزولي أن " التحديات التي نشأت مع جائحة كوفيد-19 يجب أن تكون فرصة للتفكير. نحن بحاجة إلى ابتكار مفهوم جديد لما يعتبر "عاديا" والانتقال إلى وظائف الغد من خلال الاعتماد على الأدوات الرقمية ".

وختم كلمته قائلا: "أن معرفة كيفية استمالة المواهب الإفريقية، هي أولا وقبل كل شيء الإيمان بمستقبل أفريقيا".

في نفس الفئة

المزيد
Twitter إخطارات Facebook Language selector Search icon Menu icon Message icon Closing icon YouTube icon Scroll icon Arrow down Map of Morocco icon Map of Africa icon Map of Europe icon world's map icon Navigation Arrow Eye icon Sharing icon Point icon Play icon Pause icon News actuality icon Extend icon Print icon Social network share icon Calendar icon Whatsapp icon Journalist icon Radio icono Television icon Quote icon Location icon world's map icon Pin icon Previous icon Next icon PDF icon Icon to increase the text Icon to decrease the text Google plus icon Decree icon Organigram icon Icon left arrow Instagram