السيد عمر ديوب: التدابير المتخذة من قبل المغرب لفائدة المهاجرين "مشجعة"

أنت هنا
  1. الرئيسية
M. Oumar Diop : Les mesures entreprises par le Maroc en faveur des migrants sont "courageuses"
مراكش - أشاد منسق البرنامج المشترك لحكامة هجرة اليد العاملة بالاتحاد الإفريقي من أجل التنمية والاندماج في إفريقيا، السيد عمر ديوب، اليوم الاثنين بمراكش، بـ"التدابير المشجعة" المتخذة من قبل المغرب لفائدة المهاجرين، لاسيما تسوية وضعية المهاجرين السريين.

وقال السيد ديوب، عقب مباحثات أجراها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، على هامش المؤتمر الوزاري الثامن "للحوار 5 + 5" حول الهجرة والتنمية (1 و2 مارس بمراكش)، "نشجع كافة الدول الإفريقية على السير على منوال المغرب الذي اعتمد سياسية مغربية للهجرة حظيت بإشادة واسعة ومكنت من تسوية وضعية أزيد من 50 ألف مهاجر في وضعية غير قانونية".

وأضاف أن هذه السياسة الإنسانية جعلت الاتحاد الإفريقي يمنح صاحب الجلالة الملك محمد السادس صفة "رائد إفريقي من أجل الهجرة"، مشيرا إلى أن "هذه السياسة تترجم بشكل ملموس التدابير المشجعة والناجعة والمبتكرة التي يتخذها المغرب". وفي هذا الصدد، سجل السيد ديوب أن إحداث مرصد إفريقي للهجرة يترجم أيضا، انخراط المملكة على أعلى مستوى في مجال تدبير الهجرة من أجل العمل.

وأشار الممثل الإفريقي إلى أن هذا المؤتمر الوزاري المهم كان ناجحا، خاصة من خلال إصدار إعلان حول تدبير الهجرة، مشيرا إلى أن الحوار 5 زائد 5 يشكل آلية هامة لتدبير هجرة آمنة ومنظمة ومنتظمة، على اعتبار أن الاتحاد الإفريقي تربطه علاقات قوية بالاتحاد الأوروبي. واستعرض السيد ديوب كافة الآليات المحدثة لفائدة المهاجرين، من ضمنها إنشاء مؤسسة إفريقية يوجد مقرها في نيروبي، تعنى بتقليص تكاليف نقل أموال المهاجرين نحو بلدانهم الأصلية.

في نفس الفئة

المزيد
Twitter إخطارات Facebook Language selector Search icon Menu icon Message icon Closing icon YouTube icon Scroll icon Arrow down Map of Morocco icon Map of Africa icon Map of Europe icon world's map icon Navigation Arrow Eye icon Sharing icon Point icon Play icon Pause icon News actuality icon Extend icon Print icon Social network share icon Calendar icon Whatsapp icon Journalist icon Radio icono Television icon Quote icon Location icon world's map icon Pin icon Previous icon Next icon PDF icon Icon to increase the text Icon to decrease the text Google plus icon Decree icon Organigram icon Icon left arrow Instagram