بيان مشترك: الحوار الاستراتيجي بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية حول القضايا السياسية الإقليمية

أنت هنا
  1. الرئيسية
Morocco-US
أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، ونائبة وزير الخارجية الأمريكي، السيدة ويندي شيرمان، يومه الثلاثاء 8 مارس 2022 بالرباط، مشاورات سياسية ثنائية، إلى جانب ترأسهما لجلسة الحوار الاستراتيجي المغربي-الأمريكي حول القضايا السياسية الإقليمية.

وأشاد السيد بوريطة والسيدة شيرمان بالاحتفال باليوم العالمي للمرأة، باعتباره لبنة أساسية لتعزيز حقوق المرأة والنهوض بها، مؤكدين على ضرورة مواصلة الجهود الرامية إلى تعزيز حقوقها، وتحقيق المناصفة.

وشكل هذا الاجتماع، مناسبة لإعادة التأكيد على التزام البلدين بالعلاقات طويلة الأمد، التي تعود إلى سنة 1787، وهي السنة التي تم فيها توقيع معاهدة السلام والصداقة المغربية-الأمريكية.

وأكد الجانبان على الشراكة الاستراتيجية الثنائية بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية تقوم على المصالح المشتركة فيما يتعلق بالسلام والأمن والازدهار الإقليمي.

كما استعرض الطرفان مختلف مجالات التعاون المستقبلي في إطار الحوار الاستراتيجي بين الرباط وواشنطن.

وأكد السيد ناصر بوريطة والسيدة ويندي شيرمان على الدور الريادي لجلالة الملك محمد السادس في تنفيذ أجندة إصلاحية كبرى.

وبهذه المناسبة، ناقش الجانبان أهمية تعزيز وحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية، مع الاستفادة من الحوار المثمر الذي عُقد شهر شتنبر 2021 بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية، الذي يعد بمثابة منصة رئيسية للنقاش حول كافة القضايا المتعلقة بحقوق الإنسان.

وأبدى الجانبان، عزمهما على مواصلة التعاون بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك مثل السلام والاستقرار والتنمية في إفريقيا والأمن الإقليمي.

وشددت السيدة شيرمان على الدور الحاسم الذي تضطلع به المملكة المغربية في الحفاظ على الأمن والاستقرار الإقليميين، فضلا عن مساهمتها في عملية السلام بالشرق الأوسط.

واستحضر السيد بوريطة والسيدة شيرمان الإعلان المشترك الموقع بتاريخ 22 دجنبر 2020 من قبل المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية ودولة إسرائيل، والذي يكرس الاعتراف الأمريكي بالسيادة الكاملة للمملكة المغربية على صحرائها، فضلا عن مناقشتهما لسبل تعزيز هذا التعاون.

وأعرب السيد ناصر بوريطة والسيدة ويندي شيرمان عن دعمهما الثابت للمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، السيد ستافان دي ميستورا، في قيادته للمسلسل السياسي المتعلق بالصحراء، تحت رعاية الأمم المتحدة.

وأشارت السيدة شيرمان إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية تواصل اعتبار المخطط المغربي للحكم الذاتي جادا وواقعيا وذو مصداقية، باعتباره مقاربة تستجيب لتطلعات ساكنة المنطقة.

وأكدت السيدة ويندي شيرمان على الرغبة المشتركة في مواصلة تعاونهما القوي لدحر الجماعات الإرهابية، ولاسيما تنظيمي القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي وداعش.
 وشكرت السيدة شيرمان المغرب، بوصفه شريكا يتمتع بالاستقرار ورافدا للأمن، على دوره القيادي فيما يتعلق بالمنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب ودوره الداعم داخل التحالف العالمي لهزيمة تنظيم "داعش".  

وتطرقت المسؤولة الأمريكية لمساهمة المملكة المغربية بصفتها رئيس مشارك لمجموعة "النقاش المُركَزة حول إفريقيا التابعة للتحالف"، وهي مجموعة تفكير تهدف إلى تبني نهج استشرافي واستراتيجي للتهديد الذي يشكله تنظيم داعش، فضلا عن استضافتها للاجتماع الوزاري المقبل للتحالف شهر ماي 2022.

وأعربت السيدة شيرمان عن تقديرها لدعم المملكة المغربية الموصول لمناورات الأسد الإفريقي العسكرية متعددة الأطراف.

واستعرض الجانبان سلسلة من القضايا ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك التعاون الأمني وحقوق الإنسان، وكذا القضايا الإقليمية المتعلقة بمنطقة الساحل وليبيا وأوكرانيا.
وفيما يتعلق بالقضية الليبية، أشادت السيدة شيرمان بالدور الإيجابي للمملكة المغربية وإسهامها المهم في دعم جهود الأمم المتحدة للدفع قدما بالعملية السياسية في ليبيا، وكذا احتضان المملكة المغربية للحوار الليبي.


كما جدد المسؤولان التأكيد على التزامهما الراسخ بسيادة ليبيا واستقلالها ووحدتها الترابية والوطنية، وكذا أولوية إجراء الانتخابات الوطنية في أقرب الآجال.

في نفس الفئة

المزيد
Twitter إخطارات Facebook Language selector Search icon Menu icon Message icon Closing icon YouTube icon Scroll icon Arrow down Map of Morocco icon Map of Africa icon Map of Europe icon world's map icon Navigation Arrow Eye icon Sharing icon Point icon Play icon Pause icon News actuality icon Extend icon Print icon Social network share icon Calendar icon Whatsapp icon Journalist icon Radio icono Television icon Quote icon Location icon world's map icon Pin icon Previous icon Next icon PDF icon Icon to increase the text Icon to decrease the text Google plus icon Decree icon Organigram icon Icon left arrow Instagram Linkedin icon