انتخاب متميز للأستاذ محمد العمارتي عضوا في لجنة الأمم المتحدة للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية

أنت هنا
  1. الرئيسية
انتخاب متميز للأستاذ محمد العمارتي عضوا في لجنة الأمم المتحدة للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية
لرباط ،(وزارة الشؤون الخارجية)-تم انتخاب مرشح المملكة المغربية، الأستاذ محمد العمارتي كخبير مستقل عضو في لجنة الأمم المتحدة للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، خلال انتخابات جرت أمس الاثنين بنيويورك، وذلك بعد حصوله على 37 صوتا من أصل 54 .

وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أن ثلاثة مرشحين تنافسوا للظفر بالمقعدين الشاغرين المخصصين لإفريقيا، وهم المغرب ومصر وجنوب إفريقيا. وإلى جانب الأستاذ العمارتي، عاد المقعد الإفريقي الثاني لمصر، مضيفا أن ولاية الأستاذ العمارتي في هذا المنصب تمتد لأربع سنوات ابتداء من فاتح يناير 2021.

 وأشار البلاغ إلى أن السيد العمارتي، رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان لوجدة- فجيج والأستاذ الجامعي والباحث في القانون الدولي، يعد خبيرا في حقوق الإنسان والقانون الإنساني، وهي المجالات التي ينشط فيها منذ عدة سنوات.

 وسجل أن هذا الانتخاب المتميز الجديد لخبير مغربي يمثل علامة جديدة على ثقة المجموعة الدولية في المغرب وفي الكفاءات والخبرات المغربية. كما يعكس الصورة الإيجابية والمصداقية التي يحظى بها المغرب على الساحة الدولية، والتي تعد ثمرة استراتيجية شاملة ومتعددة الأبعاد تم وضعها تحت القيادة المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، خدمة لحقوق الإنسان في شموليتها وبغية تعزيز الجيل الجديد من الحقوق، ولاسيما الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وكذا البيئية.

 وأشارت الوزارة إلى أن حملة دبلوماسية قوية للترويج للترشيح المغربي مكنت من تحقيق نجاح باهر لهذا الترشيح ، ما يكرس استراتيجية المملكة الرامية إلى تقوية الحضور المغربي داخل المنظمات الدولية وهيئات الأمم المتحدة.   ومن خلال هذا الانتخاب، سيظفر خبير مغربي لأول مرة بمقعد داخل اللجنة الأممية للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وهي الهيئة التي تتكون من 18 خبيرا يتوفرون على كفاءات معترف بها في مجال حقوق الإنسان.

وتسعى اللجنة التي أحدثت سنة 1985، إلى ضمان الإشراف على تطبيق العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية من قبل الدول الأطراف، وكذا دراسة التقارير الدورية المقدمة من قبل الدول حول تفعيل الحقوق المنصوص عليها في العهد.

Twitter إخطارات Facebook Language selector Search icon Menu icon Message icon Closing icon YouTube icon Scroll icon Arrow down Map of Morocco icon Map of Africa icon Map of Europe icon world's map icon Navigation Arrow Eye icon Sharing icon Point icon Play icon Pause icon News actuality icon Extend icon Print icon Social network share icon Calendar icon Whatsapp icon Journalist icon Radio icono Television icon Quote icon Location icon world's map icon Pin icon Previous icon Next icon PDF icon Icon to increase the text Icon to decrease the text Google plus icon Decree icon Organigram icon Icon left arrow Instagram Linkedin icon