المنتدى العالمي التاسع لمنظمة الأمم المتحدة لتحالف الحضارات: السيد ناصر بوريطة يتباحث مع نظيره اليمني

أنت هنا
  1. الرئيسية
bilateral
أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، اليوم الأربعاء 23 نونبر 2022 بفاس، مباحثات مع وزير الخارجية وشؤون المغتربين باليمن، السيد أحمد عوض بن مبارك، وذلك على هامش انعقاد المنتدى العالمي التاسع لمنظمة الأمم المتحدة لتحالف الحضارات.

وفي ندوة صحفية مشتركة، شدد السيد بوريطة على "دعم المغرب لوحدة اليمن الترابية وسيادته الوطنية، والتنديد بكل المحاولات التي تقوم بها جماعة الحوثي الإرهابية، وكل من يدعمها ضد استقرار اليمن وطمأنينة مواطنيه".

وأكد السيد بوريطة أن الحل للأزمة اليمنية يتعين أن يكون قائما على الحوار والمرجعيات الدولية والعربية المتوافق عليها، وفي إطار احترام الشرعية في اليمن التي يمثلها المجلس الرئاسي والحكومة.

وشدد السيد بوريطة على أن المغرب سيقف دوما إلى جانب اليمن، تنفيذا لتعليمات صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مبرزا عمق العلاقة بين البلدين وطابعها الإنساني المتجذر وأسسها المتينة القائمة على الأخوة الصادقة والتضامن الفاعل والمستمر.

وأكد السيد الوزير أيضا على أهمية هذه العلاقات باعتبارها إرثا ثمينا للمغاربة واليمنيين، داعيا إلى تطويرها وإعطائها مضمونا وفق تعليمات قيادتي البلدين، وتفعيل آليات التعاون والحوار السياسي.

ومن جانبه، قال السيد بن مبارك إن "اليمن يجدد تأكيد موقفه الثابت والمبدئي والمتين تجاه كل القضايا المصيرية التي تهم المغرب، وفي مقدمتها قضية الوحدة الترابية للمملكة".

وأكد السيد بن مبارك على ضرورة المضي قدما في تطوير العلاقات بين البلدين ومواصلة العمل على تنزيل ما تم الاتفاق عليه خلال زيارته السابقة للمملكة، وخاصة ما يتعلق بالقضايا ذات البعد القنصلي أو تلك المتعلقة بالحوار والتشاور السياسي.

كما جدد الوزير اليمني حرص بلاده على التنسيق مع المغرب في كافة القضايا ذات البعد العربي والدولي، مشيرا إلى وجود آفاق واسعة للعمل والتعاون بين البلدين. وهنأ وزير الخارجية اليمني المملكة على نجاح المنتدى العالمي التاسع لمنظمة الأمم المتحدة لتحالف الحضارات الذي تستضيفه مدينة فاس، مسجلا أن "العالم اجتمع بهذا المكان ليقر بمركزية ومحورية الحضارة العربية والإسلامية وما يمثله المغرب في هذه الحضارة".

Twitter إخطارات Facebook Language selector Search icon Menu icon Message icon Closing icon YouTube icon Scroll icon Arrow down Map of Morocco icon Map of Africa icon Map of Europe icon world's map icon Navigation Arrow Eye icon Sharing icon Point icon Play icon Pause icon News actuality icon Extend icon Print icon Social network share icon Calendar icon Whatsapp icon Journalist icon Radio icono Television icon Quote icon Location icon world's map icon Pin icon Previous icon Next icon PDF icon Icon to increase the text Icon to decrease the text Google plus icon Decree icon Organigram icon Icon left arrow Instagram Linkedin icon