السيد ناصر بوريطة يستقبل نائب رئيس المجلس التشريعي الانتقالي في بوركينا فاسو

أنت هنا
  1. الرئيسية
MLM

استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، يوم 07 نونبر 2023 بالرباط، نائب رئيس المجلس التشريعي الانتقالي في بوركينا فاسو، السيد داودا ديالو.

وفي لقاء صحفي عقب مباحثاتهما الثنائية، رحب السيد داودا ديالو، بمقترح جلالة الملك محمد السادس، الوارد ضمن الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى ال48 للمسيرة الخضراء، بشأن إطلاق مبادرة على المستوى الدولي، تهدف إلى تمكين دول الساحل من الولوج إلى المحيط الأطلسي.

وأضاف السيد ديالو أن "الخطاب الملكي أبرز الاهتمام الذي يوليه جلالة الملك بانشغالات الدول غير الساحلية".

ومضى قائلا: "قرر جلالة الملك مساعدتنا، وهذا القرار يأتي في الوقت المناسب"، مبرزا أن بلاده تواجه صعوبات وتحتاج إلى منافذ لكي تتمكن من تصدير منتجاتها وإعطاء زخم لتنميتها.

واغتنم المسؤول البوركينابي هذه المناسبة ليشيد بالعلاقات المتميزة التي تجمع بين المغرب وبوركينا فاسو، معربا عن إعجابه بالتقدم السريع الذي تشهده المملكة، في ظل القيادة المستنيرة لجلالة الملك.

كما أشاد بالجهود التي تبذلها المملكة من أجل مساعدة بوركينافاسو على التغلب على الصعوبات التي تواجهها، مشيرا إلى أن "المغرب قدم لنا المساعدة من خلال دعمه ومواكبته لنا في علاقاتنا مع الدول الأجنبية في ما يتعلق بالتعاون".

ورحب السيد ديالو أيضا بالمقاربة "السيادية والمسؤولة" التي تبنتها المملكة في تدبير تداعيات زلزال الحوز، مؤكدا أن هذه المقاربة تشكل مثالا يحتذى به بالنسبة لإفريقيا والعالم أجمع.

كما أعرب المسؤول البوركينابي عن عميق مواساته في أعقاب هذا الزلزال، مجددا التأكيد على تضامن بلاده مع المملكة على إثر هذه المحنة.

وفي ما يتعلق بقضية الصحراء المغربية، جدد السيد داودا ديالو، دعم بلاده للوحدة الترابية لبلادنا، مؤكدا أن "مغربية الصحراء غير قابلة للنقاش".

وأوضح كذلك أن "موقف بوركينا فاسو في ما يتعلق بقضية الصحراء المغربية يظل ثابتا، و لا يتغير ".

كما أشار السيد ديالو إلى أن مبادرة الحكم الذاتي، التي اقترحها المغرب، تظل "الحل الأمثل" للتوصل إلى تسوية نهائية للنزاع حول الصحراء المغربية.

في نفس الفئة

المزيد
Twitter إخطارات Facebook Language selector Search icon Menu icon Message icon Closing icon YouTube icon Scroll icon Arrow down Map of Morocco icon Map of Africa icon Map of Europe icon world's map icon Navigation Arrow Eye icon Sharing icon Point icon Play icon Pause icon News actuality icon Extend icon Print icon Social network share icon Calendar icon Whatsapp icon Journalist icon Radio icono Television icon Quote icon Location icon world's map icon Pin icon Previous icon Next icon PDF icon Icon to increase the text Icon to decrease the text Google plus icon Decree icon Organigram icon Icon left arrow Instagram Linkedin icon