السيد شالوي لومبي: "افتتاح قنصلية عامة بالعيون يعكس دعم مغربية الصحراء"

أنت هنا
  1. الرئيسية
السيد شالوي لومبي: "افتتاح قنصلية عامة بالعيون يعكس دعم مغربية الصحراء"
العيون،(وزارة الشؤون الخارجية)- قال الكاتب العام لوزارة الشؤون الخارجية الزامبية، السيد شالوي لومبي، اليوم الثلاثاء، إن افتتاح قنصلية عامة لجمهورية زامبيا بالعيون يأتي لتكريس دعم هذا البلد الواقع جنوب القارة الافريقية للوحدة الترابية للمغرب ولسيادته على صحرائه.

وشدد السيد لومبي خلال لقاء صحافي أعقب مباحثاته مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، بمناسبة افتتاح قنصلية هذا البلد الإفريقي بمدينة العيون، على "أن زامبيا تجدد تأكيد موقفها الثابت بخصوص حق المغرب في وحدته الترابية وسيادته على صحرائه.

وأن افتتاح هذه القنصلية العامة اليوم، يمضي وفق هذا المنطق". وأوضح السيد لومبي أن الأمر يتعلق بـ"قرار سيادي تضامني وداعم للمغرب الذي يعد صديقا حقيقيا لزامبيا، بخصوص مغربية الصحراء"، مضيفا أن القنصلية العامة لبلاده بالعيون، والسفارة التي دشنت يوم السبت بالرباط، سيسهمان في تعزيز "علاقاتنا الثنائية على الأصعدة السياسية والاقتصادية والإنسانية".

كما ثمن عاليا "التعاون المثمر" على المستويين الثنائي والمتعدد الأوجه بين البلدين، مشيرا إلى مختلف مجالات التكوين التي يستفيد منها الطلبة الزامبيون الذين يحصلون على منح دراسية بالمغرب.

وعبر عن امتنانه لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، وللشعب المغربي على الدعم الهام الذي قدمته المملكة لبلاده في أوج تفشي الأزمة الصحية الناجمة عن فيروس كورونا، مذكرا بزيارة جلالة الملك إلى زامبيا في فبراير من سنة 2017، والتي تكللت بالتوقيع على 19 مذكرة تفاهم في الميادين المتصلة بالمشاورات الدبلوماسية، والاقتصاد، والعلوم، إضافة إلى التكنولوجيا والتعليم والمعادن والمالية والسياحة.

في نفس الفئة

المزيد
Twitter إخطارات Facebook Language selector Search icon Menu icon Message icon Closing icon YouTube icon Scroll icon Arrow down Map of Morocco icon Map of Africa icon Map of Europe icon world's map icon Navigation Arrow Eye icon Sharing icon Point icon Play icon Pause icon News actuality icon Extend icon Print icon Social network share icon Calendar icon Whatsapp icon Journalist icon Radio icono Television icon Quote icon Location icon world's map icon Pin icon Previous icon Next icon PDF icon Icon to increase the text Icon to decrease the text Google plus icon Decree icon Organigram icon Icon left arrow Instagram Linkedin icon