المواطنون العالقون بالخارج. " المجهودات متواصلة ومستمرة إلى حين عودة مواطنينا إلى أرض الوطن "(السيد السفير محمد بصري)

أنت هنا
  1. الرئيسية
المواطنون العالقون بالخارج. " المجهودات متواصلة ومستمرة إلى حين عودة مواطنينا إلى أرض الوطن "(السيد السفير محمد بصري)
الرباط، (وزارة الشؤون الخارجية) - أكد السيد السفير مدير الشؤون القنصلية والاجتماعية، السيد محمد البصري أن مختلف القطاعات تعمل على تضافر الجهود من أجل التحضير لإعادة المغاربة العالقين بالخارج ,و الذين يبلغ عددهم حتى الآن 27821.

وقال السيد البصري في تصريح لإذاعة "راديو دوزيم" أن «كافة المسؤولين على وعي بمطالبهم وأوضاعهم ، والحق في العودة هو حق طبيعي ومشروع ولا جدال فيه. وأضاف قائلا " لا يمكننا تحمل نكسة، لا يمكننا التراجع، يجب أن ننجح في عملية العودة،  نحن حريصين على الأمن الصحي لجميع المغاربة، الموجودين داخل التراب الوطني أو الذين سيعادون من الخارج."

وشدد السفير على أن عملية العودة ليست إجراءً تقنيًا، يستلزم استئجار الطائرات، أو الحصول على إذن بالتحليق أو الهبوط ، بل هي عملية معقدة تتطلب مشاركة العديد من الجهات والأطراف. ويجب ألا يغيب عن أذهاننا الهدف الرئيسي الذي حرك القرار الأول، والمتمثل في الحفاظ على صحة مواطنينا ومكافحة انتشار تفشي الوباء.

وقال السيد البصري إن 20 ماي هو موعد مهم لأنه سيقدم رؤية واضحة وأن القرارات التي سيتم اتخاذها والإعلان عنها ستكون بنفس الأهمية لجميع المواطنين.

أضاف السفير ان المغرب قرر أن الحجر الصحي سيستمر حتى 20 ماي. "علينا أن ننتظر. بضعة أيام فقط تفصلنا عن هذا التاريخ، يجب أن نظل متفائلين، مطمئنين"، مشيرا إلى أن عملية عودة المواطنين المغاربة العالقين بالخارج سوف  تستحيب لمبدء المساواة دون أي تمييز .

وشدد السيد البصري على أن مراكز اليقظة والتتبع المحدثة في كل من الوزارة وفي سفاراتنا وقنصلياتنا ، تتيح المتابعة الدائمة والمباشرة لمتطلبات  مواطنينا المتعلقة  بظروف إقامتهم، والاستجابة بشكل مناسب لمطالبهم.

على هذا النحو، أكد السفير أنه بالإضافة إلى الاتصال المنتظم مع جميع مواطنينا ، فإن السفارات والقنصليات تعتني، حالياً، ب 5704 شخصًا.  أي بجميع المغاربة الذين أعربوا عن حاجتهم في الدعم.

وختاما، أكد السفير أن «الجهود التي تبذلها السلطات العمومية المغربية مستمرة ومتواصلة إلى حين عودة المواطنين إلى ديارهم".

في نفس الفئة

المزيد
Twitter إخطارات Facebook Language selector Search icon Menu icon Message icon Closing icon YouTube icon Scroll icon Arrow down Map of Morocco icon Map of Africa icon Map of Europe icon world's map icon Navigation Arrow Eye icon Sharing icon Point icon Play icon Pause icon News actuality icon Extend icon Print icon Social network share icon Calendar icon Whatsapp icon Journalist icon Radio icono Television icon Quote icon Location icon world's map icon Pin icon Previous icon Next icon PDF icon Icon to increase the text Icon to decrease the text Google plus icon Decree icon Organigram icon Icon left arrow Instagram Linkedin icon