المغرب يتعاون، بشكل مكثف، مع البلدان الشريكة والمنظمات الدولية المعنية بمكافحة الإرهاب

أنت هنا
  1. الرئيسية
Le Maroc coopère intensivement avec les pays partenaires et les organisations internationales concernés par la lutte contre le terrorisme
أكد السفير الممثل الدائم للمغرب لدى المنظمات الدولية بفيينا، السيد عز الدين فرحان، اليوم الثلاثاء بفيينا، أن المغرب يتعاون، بشكل مكثف، مع البلدان الشريكة والمنظمات الدولية المعنية بمكافحة الإرهاب.

وقال السيد فرحان ، في كلمة خلال المؤتمر الإقليمي رفيع المستوى لمنظمة الأمن والتعاون بأوروبا حول موضوع "المقاتلون الإرهابيون الأجانب، رفع التحديات الراهنة"، "يتعاون المغرب بشكل مكثف مع الدول والمنظمات الشريكة، على المستويين الثنائي ومتعدد الأطراف، لتبادل المعلومات وتقاسمها ،وكذا في المجال القضائي لمكافحة الإرهاب".

وأبرز السيد فرحان، خلال هذا المؤتمر المنظم يومي 11 و12 فبراير الجاري، أن المملكة قدمت مساهمات وازنة في الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب، وكذا مكافحة تحريض وتجنيد ودعم أنشطة المقاتلين الإرهابيين الأجانب.

وأكد الدبلوماسي أن المملكة اتخذت الخيار الاستراتيجي لتعزيز التعاون جنوب - جنوب والتعاون شمال - جنوب وثلاثي الأطراف، من خلال تنفيذ مشاريع ملموسة مع العديد من الدول في المجالات الأساسية لتحقيق الاستقرار والتنمية البشرية والمستدامة، مضيفا أن مشاركتها متعددة الأبعاد على الصعيد الإقليمي، لا تقتصر فقط على توفير التدريب العسكري لعدد من الدول الإفريقية، بل تشمل أيضا تعزيز التعاون الإقليمي وبين-الإقليمي عبر تقاسم وتبادل المعلومات.

وأكد أن مقاربة المغرب القائمة على التعاون، أثبتت فعاليتها ومكنت من تفكيك العديد من الخلايا الإرهابية وإحباط العديد من المخططات الإرهابية في العالم، إضافة إلى اتخاذ تدابير استباقية إزاء التطور المستمر للتهديدات العابرة للحدود.

وأبرز أن المغرب، وخلال ترؤسه لفريق عمل المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب حول المقاتلين الإرهابيين الأجانب إلى جانب هولندا بين 2014 و2017، أعد مذكرة لاهاي - مراكش حول الممارسات الحسنة لمواجهة ظاهرة المقاتلين الإرهابيين، كما سيواصل خلال رئاسته المشتركة مع كندا بين 2020 و2022، تطوير المنتدى كمنصة تجمع 30 من الشركاء الأكثر التزاما بمكافحة الإرهاب والتطرف العنيف.

وعلى المستوى الوطني، أبرز السيد فرحان أن المغرب اعتمد استراتيجية مندمجة وشاملة لمكافحة الإرهاب من خلال تدابير ملموسة على جميع المستويات، وفقا للمعايير المعمول بها في مجال حقوق الإنسان، بهدف تيسير إعادة إدماج هذه الفئة في المجتمع.

كما أكد أن الجانب الأمني يعد أحد ركائز المقاربة المغربية في التعاطي مع قضية المقاتلين العائدين إلى البلاد، مبرزا أن المملكة تعهدت في هذا الصدد بتحيين نظامها القانوني وإدخال برامج مكافحة التطرف في السجون.

وأضاف الدبلوماسي أن المغرب أحدث في 2015 المكتب المركزي للأبحاث القضائية ،الذي تتمثل مسؤوليته الرئيسية في مكافحة الإرهاب، والتعاون مع شركائه الوطنيين والدوليين لتعزيز الحكامة الأمنية في إطار قانوني وشفاف.

وعلى المستوى الديني، أبرز سفير المملكة أن معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات يقدم دورات تكوينية تتعلق بنشر تعاليم المذهب المالكي لفائدة المرشدين والمرشدات، مؤكدا أن العديد من البلدان الإفريقية والأوروبية تطلب من المغرب مساعدتها في تكوين أئمتها على مبادئ الإسلام السمح ،وكذا تبادل الخبرات والممارسات الفضلى.

وأكد أن المغرب يعتبر أن عودة المقاتلين السابقين أو المتطرفين هي ظاهرة تتطلب يقظة متزايدة وتعاونا أوثق على كافة المستويات، مضيفا "بدون تعزيز التعاون بين-الإقليمي والإقليمي والدولي لن نكون قادرين على الرد على تحريض ونجنيد وتيسير أنشطة هذه الفئة".
 

Twitter إخطارات Facebook Language selector Search icon Menu icon Message icon Closing icon YouTube icon Scroll icon Arrow down Map of Morocco icon Map of Africa icon Map of Europe icon world's map icon Navigation Arrow Eye icon Sharing icon Point icon Play icon Pause icon News actuality icon Extend icon Print icon Social network share icon Calendar icon Whatsapp icon Journalist icon Radio icono Television icon Quote icon Location icon world's map icon Pin icon Previous icon Next icon PDF icon Icon to increase the text Icon to decrease the text Google plus icon Decree icon Organigram icon Icon left arrow Instagram Linkedin icon