السيد ناصر بوريطة يستقبل الوزير-رئيس جهة والونيا البلجيكية

أنت هنا
  1. الرئيسية
MLM
استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، اليوم الخميس 10 نونبر 2022 بالرباط، الوزير-رئيس جهة والونيا البلجيكية، السيد إليو دي روبو.

وفي تصريح صحفي عقب مباحثاته مع السيد إليو دي روبو، قال السيد ناصر بوريطة إن التعاون مع جهة والونيا البلجيكية يندرج ضمن تطور العلاقات بين المغرب وبلجيكا.

وأكد السيد بوريطة، أن الإعلان المشترك الأخير الموقع في 20 أكتوبر 2022 بمناسبة زيارة وزيرة الشؤون الخارجية البلجيكية، السيدة حاجة لحبيب إلى المغرب، دشن مرحلة جديدة في العلاقات الثنائية، مبرزا أن التعاون مع هذه الجهة البلجيكية "يندرج ضمن هذا التطور، بما في ذلك ما يتعلق بقضية الصحراء".

يذكر أن بلجيكا اعتبرت في هذا الإعلان المشترك مخطط الحكم الذاتي، الذي قدمه المغرب سنة 2007، "أساسا جيدا لحل تقبله الأطراف" بخصوص قضية الصحراء.

من جهة أخرى، استحضر السيد بوريطة التاريخ العريق للصداقة والتعاون بين المغرب ووالونيا، الذي يرجع إلى سنة 1999، واصفا التعاون بين الطرفين بـ"الإيجابي".

وأشار السيد الوزير، أيضا، إلى أن هذا التعاون يتجلى من خلال مكون بشري مهم، مع وجود جالية مغربية كبيرة تعيش في هذه الجهة البلجيكية.

وقال السيد بوريطة إن محادثاته مع السيد دي روبو كانت مناسبة لمناقشة آفاق تعزيز هذا التعاون على أساس التطور الذي شهدته العلاقات بين المملكتين.

ومن جانبه، أكد الوزير-رئيس جهة والونيا البلجيكية، السيد إليو دي روبو أن مخطط الحكم الذاتي، الذي قدمه المغرب سنة 2007، يعد "أساسا جيدا"، من أجل حل تقبله كافة الأطراف، بخصوص قضية الصحراء، مؤكداً أن مخطط الحكم الذاتي المغربي يشكل "جهدا جادا وذا مصداقية" من قبل المملكة.

وشدد السيد دي روبو على أن والونيا تدعم جهود الأمم المتحدة من أجل حل سياسي، عادل ودائم ومقبول، لدى كافة الأطراف لقضية الصحراء المغربية.

وأشار السيد دي روبو إلى أن والونيا ملتزمة باتفاقيات تعاون مع المغرب منذ 1999، مضيفا أن هذا التعاون سيتواصل باتفاق جديد سيمتد لخمس سنوات.

من جهة أخرى، أوضح السيد دي روبو أن مباحثاته مع السيد بوريطة شكلت مناسبة لمناقشة الدور الأساسي للمملكة في العلاقات مع الاتحاد الأوروبي، مستشهدا في هذا السياق، بشكل خاص، بالشراكة الخضراء الموقعة في أكتوبر الماضي بين الطرفين، بهدف تعزيز الاقتصاد الأخضر والأزرق.

وتابع السيد دي روبو "نرغب في بلجيكا، وخاصة في والونيا، أن نكون من بين الأصدقاء الأوائل المتعاونين مع المغرب"، مضيفا "نعتمد كثيرا على المغرب في بعده الإفريقي، وخاصة مع دول غرب إفريقيا".

في نفس الفئة

المزيد
Twitter إخطارات Facebook Language selector Search icon Menu icon Message icon Closing icon YouTube icon Scroll icon Arrow down Map of Morocco icon Map of Africa icon Map of Europe icon world's map icon Navigation Arrow Eye icon Sharing icon Point icon Play icon Pause icon News actuality icon Extend icon Print icon Social network share icon Calendar icon Whatsapp icon Journalist icon Radio icono Television icon Quote icon Location icon world's map icon Pin icon Previous icon Next icon PDF icon Icon to increase the text Icon to decrease the text Google plus icon Decree icon Organigram icon Icon left arrow Instagram Linkedin icon