السفير كريم مدرك يمثل المغرب في الاحتفالات الرسمية لـ "يوم وايتانغي" في نيوزيلندا

أنت هنا
  1. الرئيسية
L’Ambassadeur Karim Medrek représente le Maroc aux cérémonies officielles du "Waitangi Day" en Nouvelle-Zélande
مثل سفير المغرب لدى نيوزيلندا مع الإقامة في كانبيرا، السيد كريم مدرك، المملكة في الاحتفالات التي نظمتها، اليوم الخميس في راسل، فخامة السيدة باتسي ريدي، الحاكمة العامة لنيوزيلندا، بمناسبة العيد الوطني لبلادها.

كما شارك السيد مدرك في حفل "بيت ريتريت" الذي نظمته البحرية النيوزيلندية، في منطقة خليج الجزر في الجزيرة الشمالية، بمناسبة الذكرى الـ180 لتوقيع معاهدة وايتانغي.

وقال الدبلوماسي المغربي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، عقب مباحثات أجراها مع السيد وينستون بيترس، نائب الوزير الأول ووزير الشؤون الخارجية، على هامش هذه الاحتفالات، أن "البلدين أقاما علاقات ودية عميقة ومنفتحة تشمل الحوار السياسي والمبادلات الاقتصادية، مرورا بالتعاون القطاعي والاتصالات المتنوعة".

وأضاف السيد مدرك، في هذا الصدد، أن البلدين، وبفضل توافق وجهات نظرهما حول قضايا متعددة الأطراف وعالمية، يقدمان مساهمة ملحوظة في تقدم بعض الملفات التي تحظى بالأولوية كحماية البيئة، مضيفا أن تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية يعتبر إحدى أولويات الأجندة الثنائية للبلدين.

ويذكر أن المعاهدة، الموقعة في 6 فبراير 1840 في وايتانغي، جعلت نيوزيلندا رسميا مستعمرة تابعة للإمبراطورية البريطانية، مع ضمان حقوق الماوري (السكان الأصليون لنيوزيلندا) في الأرض والمساواة مع المواطنين البريطانيين.

وأقيم أول احتفال بالعيد الوطني لنيوزيلاندا في عام 1974، وأصبح، منذ ذلك الحين، يحظى بأهمية كبيرة بالنسبة لكافة النيوزيلنديين.

في نفس الفئة

المزيد
Twitter إخطارات Facebook Language selector Search icon Menu icon Message icon Closing icon YouTube icon Scroll icon Arrow down Map of Morocco icon Map of Africa icon Map of Europe icon world's map icon Navigation Arrow Eye icon Sharing icon Point icon Play icon Pause icon News actuality icon Extend icon Print icon Social network share icon Calendar icon Whatsapp icon Journalist icon Radio icono Television icon Quote icon Location icon world's map icon Pin icon Previous icon Next icon PDF icon Icon to increase the text Icon to decrease the text Google plus icon Decree icon Organigram icon Icon left arrow Instagram Linkedin icon