الرباط تحتضن الاجتماع الوزاري الأول للبلدان الرائدة في تنفيذ الميثاق العالمي للهجرة

أنت هنا
  1. الرئيسية
Rabat abrite la 1ère réunion ministérielle des pays champions de la mise en œuvre du Pacte Mondial sur les Migrations
تحتضن المملكة المغربية، يوم الجمعة 25 مارس 2022، الاجتماع الوزاري الأول للبلدان الرائدة في تنفيذ ميثاق مراكش للهجرة.

هذا الميثاق العالمي الذي اعتُمد سنة 2018، يغطي جميع أبعاد الهجرة الدولية بكيفية عالمية وشاملة، إذ يعتبر أول ميثاق يتم التفاوض حوله على المستوى الحكومي الدولي، والذي تم إعداده تحت رعاية هيئة الأمم المتحدة.

وسيعرف الاجتماع الوزاري مشاركة دول رائدة في مجال تنفيذ الميثاق العالمي للهجرة من مختلف القارات، بالإضافة إلى المنظمة الدولية للهجرة (OIM) وشبكة الأمم المتحدة المعنية بالهجرة.

ويهدف هذا الاجتماع الوزاري، إلى أن يصبح منصة للتبادل والتشاور والحوار حول التقدم الحاصل في هذا المجال، إلى جانب الفرص والتحديات التي تواجهها الدول، مع تسليط الضوء على التزام البلدان الرائدة في تعزيز وتنفيذ الميثاق.

ويؤكد هذا الاجتماع ريادة المملكة المغربية في مجال الهجرة على المستويين العالمي والقاري، وفق رؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بصفته رائد الاتحاد الإفريقي للهجرة، والتي ساهمت في إطلاق عدد من المبادرات، من قبيل الأجندة الإفريقية حول الهجرة وخارطة طريق حقيقية لإدارة الهجرة في إفريقيا والمرصد الإفريقي للهجرة، الذي تم افتتاحه سنة 2020، بالرباط.

وسَتتوج أشغال هذا الاجتماع الوزاري بالمصادقة على "إعلان الرباط" ووضع توصيات من قبل البلدان الرائدة، في ضوء التحضير لانعقاد المنتدى الدولي الأول لمراجعة الهجرة (IMRF)، المقرر عقده في نيويورك من 17 إلى 20 ماي 2022.

Twitter إخطارات Facebook Language selector Search icon Menu icon Message icon Closing icon YouTube icon Scroll icon Arrow down Map of Morocco icon Map of Africa icon Map of Europe icon world's map icon Navigation Arrow Eye icon Sharing icon Point icon Play icon Pause icon News actuality icon Extend icon Print icon Social network share icon Calendar icon Whatsapp icon Journalist icon Radio icono Television icon Quote icon Location icon world's map icon Pin icon Previous icon Next icon PDF icon Icon to increase the text Icon to decrease the text Google plus icon Decree icon Organigram icon Icon left arrow Instagram Linkedin icon