افتتاح القنصلية العامة لجمهورية الطوغو بالداخلة

أنت هنا
  1. الرئيسية
افتتاح القنصلية العامة لجمهورية الطوغو بالداخلة
افتتح وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر وبوريطة ووزير الشؤون الخارجية والاندماج الإقليمي والطوغوليين بالخارج، السيد روبرت دوسي، الخميس 21 يوليوز، القنصلية العامة لجمهورية الطوغو بالداخلة.

وقال السيد ناصر بوريطة خلال ندوة صحافية مشتركة مع نظيره الطوغولي، السيد روبرت دوسي، "إن جمهورية الطوغو كانت دائما صوتا ذا مصداقية في ما يخص ملف الصحراء المغربية على مستوى الهيئات الإقليمية والدولية".

وأضاف السيد بوريطة "أن جمهورية الطوغو كانت دائما داعمة للمغرب بخصوص قضية الصحراء، والحفاظ على وحدته الترابية والوطنية". وأشار في هذا السياق إلى أن افتتاح هذه القنصلية يأتي ليكرس هذا الموقف الثابت تجاه القضية الوطنية.

ويأتي إحداث هذه التمثيلية الدبلوماسية لتعزيز العلاقات التاريخية والروابط المتينة التي تجمع بين قائدي البلدين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس وفخامة رئيس جمهورية الطوغو السيد فور ايسوزيما غناسينغبي، كما أنها تأتي لترسيخ صداقاتهما الشخصية، ورؤاهما المشتركة في ما يتعلق بالعلاقات الثنائية، ومستقبل القارة الأفريقية في جميع الأبعاد المرتبطة بالسلام والتنمية والاستقرار على أساس احترام الوحدة الترابية للدول.

وأكد السيد بوريطة أن هذه القنصلية، وعلاوة على رمزيتها السياسية والدبلوماسية التي تحظى بتقدير كبير، ستشكل آلية دبلوماسية لتطوير التعاون بين البلدين، وتعزيز العلاقات الثنائية بشكل أكبر، مشيرا إلى أن دولة الطوغو من أوائل الشركاء التجاريين والاقتصاديين للمملكة في غرب إفريقيا، إضافة إلى أنها شريك سياسي مهم للمغرب في مجال التعاون الأمني.

وأبرز أن هذه القنصلية ستساهم أيضا في تعزيز الحركة الدبلوماسية إلى جانب شبكة القنصليات العامة التي تم افتتاحها بهذه الجهة، والتي تشكل فضاء دبلوماسيا يعكس دور جهة الداخلة وادي الذهب كبوابة للتعاون بين المغرب وعمقه الأفريقي، مسجلا أن حوالي ثلث دول القارة الافريقية لها تمثيل دبلوماسي بالأقاليم الجنوبية للمملكة.

وفي هذا الصدد، أشار الى الفرص التي يمكن استغلالها خاصة في مجال التعاون اللامركزي بين جهة الداخلة - واد الذهب والطوغو، بالإضافة إلى تبادل الخبرات بين البلدين، خاصة في مجال الصيد البحري، والسياحة، والتعمير.

وسجل السيد بوريطة أن وجود تمثيلية قنصلية للطوغو بالداخلة يمكن كذلك من دعم جانب مهم في العلاقات الثنائية يتمثل في مجال التكوين، مشيرا أنه تم الاتفاق على تخصيص 30 منحة دراسية إضافية لفائدة الطلبة الطوغوليين في مراكز ومعاهد التكوين بالداخلة والعيون.

وأوضح أن هذه المنح تنضافي إلى 70 منحة أكاديمية، و30 منحة للتكوين المهني، ما يرفع العدد إلى 130 منحة دراسية، مما يجعل الطوغو شريكا رئيسيا من بين الدول الخمس الأولى في إفريقيا التي استفادت من المنح الدراسية من الوكالة المغربية للتعاون الدولي.

بالإضافة إلى ذلك، أشار السيد بوريطة إلى أنه سيتم قريبا عقد اللجنة المشتركة ومنتدى للأعمال لتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين.

ومن جانبه، أكد السيد روبرت دوسي أن فتح بلاده قنصلية عامة لها بالمدينة يعكس دعمها الثابت لمغربية الصحراء.

و أضاف، إن "افتتاح القنصلية العامة للطوغو بالداخلة يعكس دعم الوحدة الترابية والوحدة الوطنية للمغرب".

وأشار رئيس الدبلوماسية الطوغولية إلى أن افتتاح القنصلية العامة لبلاده في الصحراء المغربية يجسد الرغبة في توطيد العلاقات الثنائية بين البلدين.

وبهذه المناسبة، وقع السيدان ناصر بوريطة وروبرت دوسي اتفاقية تتعلق بإلغاء التأشيرة لفائدة مواطني البلدين الحاملين لجوازات سفر عادية.

وعرف حفل تدشين القنصلية العامة لدولة الطوغو بمدينة الداخلة، حضور عدة شخصيات من بينها على الخصوص، السفير المدير العام للوكالة المغربية للتعاون الدولي محمد مثقال، ووالي جهة الداخلة وادي الذهب عامل إقليم وادي الذهب لمين بنعمر، ورئيس مجلس الجهة، الخطاط ينجا، إضافة إلى دبلوماسيين معتمدين بالداخلة، ومنتخبين ومسؤولين محليين.

وشهدت الأقاليم الجنوبية للمملكة دينامية دبلوماسية قوية تميزت بافتتاح قنصليات عامة لعدد من الدول الشقيقة والصديقة، بلغت الى اليوم 27 قنصلية عامة منها 15 بمدينة الداخلة، و12 بمدينة العيون.

في نفس الفئة

المزيد
Twitter إخطارات Facebook Language selector Search icon Menu icon Message icon Closing icon YouTube icon Scroll icon Arrow down Map of Morocco icon Map of Africa icon Map of Europe icon world's map icon Navigation Arrow Eye icon Sharing icon Point icon Play icon Pause icon News actuality icon Extend icon Print icon Social network share icon Calendar icon Whatsapp icon Journalist icon Radio icono Television icon Quote icon Location icon world's map icon Pin icon Previous icon Next icon PDF icon Icon to increase the text Icon to decrease the text Google plus icon Decree icon Organigram icon Icon left arrow Instagram Linkedin icon